Go Back   منتديات قرية فطيس > الأقــســــام الــعـــامــة > المنتدي الإسلامي
FAQ Community Calendar Today's Posts Search

Reply
 
Thread Tools Display Modes
Old 06-17-2010, 06:29 AM   #1
 
عارف عبد الرحمن

تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية : 42
المشاركات : 1,617
بمعدل : 0.31



عارف عبد الرحمن is offline
Default الدكتور العلامة :عصام أحمد البشير

http://www.iico.net/al-alamiya/issue...es/basheer.jpg
يرى الأمين العام للمركز العالمي للوسطية د. عصام البشير ان الاسلام بريء من الغلو والتطرف. ويدعو لنشر الوسطية ونبذ العنف والارهاب. ويحترم دور المرأة التي كرمها الله ورسوله. ويؤكد ان الاجتهاد لا يعني البعد عن اصل الدين بل يدعو للارتباط بالاصل والاتصال بالعصر والتواكب مع ما حولنا من تقدم .. ويطالب في الحوار مع الآخر بأن نكون مسلحين بالعلم والفقه واحترام التعددية. "العالمية" التقته في القاهرة في هذا الحوار:



* حدثنا عن المركز العالمي للوسطية .. النشاط والاهداف؟

- المركز العالمي للوسطية انطلق من الكويت التي تمثل دولة المقر، وقد صدر بقرار من اللجنة العليا لتعزيز الوسطية وقد شكلت تلك اللجنة بقرار من مجلس الوزراء لتقوم بتعزيز ونشر الوسطية لمواجهة انحراف التطرف والغلو من جهة والانحراف السلوكي والتسيب والتحلل الاخلاقي من جهة اخرى، وهذه اللجنة يمثل فيها كل الوزارات والمؤسسات ذات الصلة والاهتمام المشترك بهذه القضية.

انشاء المركز كان بتوجيه كريم من سمو امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الذي يهتم بأن تكون الكويت مركز اشعاع يسهم في مسيرة الامة العربية والاسلامية من خلال نهج الوسطية والاعتدال والايمان بقضية التعددية والتنوع الثقافي والحضاري والفكري والديني وكذلك البحث عن القواسم المشتركة وتعزيزها والعمل على خفض اصوات الغلاة من كل مذهب ولون وجنس ودين وتعميق قيم قبول الرأي والرأي الآخر، ومعالجة ظاهرة الاختلاف من خلال الحوار الهادف والدعوة الى اظهار الصورة الاسلامية الصحيحة من خلال الحكمة والموعظة الحسنة.

ومركز الوسطية انشئ على اساس ان الوسطية نهج للفكر ونعني بالوسطية العدل والتوازن المحمود والعدل الذي يعصم المسلم من ان يقع فريسة للغلو والافراط والتفريط ولقد ترجم الرسول صلى الله عليه وسلم تلك الوسطية في سيرته وهديه في السلم والحرب وفي العبادة والمعاملة وفي علاقاته بكل اطياف المجتمع.



حــال الامــة

* وكيف ترى حال الامة الاسلامية الآن؟

الامة الاسلامية الآن تترنح بين ثلاثة تيارات، تيار الغلاة اصحاب التكفير والتفجير وتيار الجفاة وهم تيار التغريب والذيلية للغريب والتبعية وتيار الغزاة الذين ارادوا ان يفرضوا علينا حضارة كونية مركزية دون الاعتراف بحقنا في خصوصيتنا الثقافية والحضارية والهوية العربية ومن هنا كانت الحاجة ملحة للعناية بهذه الوسطية لتكون الاساس في مناهج الدعوة وسلوك الدعاة وفي مناهج التربية الدينية وعلاقات المسلمين فيما بينهم على المستوى الحكومي والشعبي ومنظمات المجتمع المدني وكذلك علاقات المسلمين بغيرهم من العالم الذي نحن جزء منه ولا نستطيع ان نعيش بمعزل عنه.

الوسطية قيمة اصيلة من قيم الدين وهدى رباني وقدوة نبوية والمنهج الذي قامت عليه العقيدة وبنيت عليه العبادة وقامت عليه حركة الحياة. لكن فئات من المسلمين انحرفت عن هذا النهج ووقعت في اسر التفريط والافراط وما يحدث يعد تجديداً للدين فقد اشار النبي صلى الله عليه وسلم الى انه يأتي كل مائة سنة من يجدد الدين للامة الاسلامية.

الوسطية وان كانت ضرورة شرعية فهي كذلك ضرورة انسانية لان العالم الغربي يكيل بمكيالين فهو يتعامل مع بني جلدته بمنطق ومع الآخرين بمنطق آخر. وخاصة دول الجنوب الفقيرة المقهورة فهذه المنظومة الدولية التي تعمل في الاصل على استقرار السلام العالمي والامن الانساني والعدل اختلت عندها الموازين لذلك ستظل دعوات التطرف والغلو تطل برأسها ما دامت قيمة العدل منحسرة في الاداء الدولي.



ظاهرة عالمية

التطرف ليس ظاهرة محلية بل هو ظاهرة عالمية ولا يرتبط بدين او لغة او جنس فالذي فجر اوكلاهوما لم ينسب للدين المسيحي والذي قتل رابين لم ينسب للدين اليهودي ولكن للاسف اذا فعل بعض المسلمين شيئاً لا يقره الدين وينكره علماء الامة فان الامر لا ينسب الى من قام بالفعل بل ينسب الى الدين.

هذه الحرب السافرة والظالمة التي تستغل بعض الحالات لتعمم الحكم على الدين الاسلامي وتهدف للنيل من المقدسات او لتنال من الرسول صلى الله عليه وسلم فهم يتحولون من رفض التطرف الى رفض الدين والتدين وللأسف وقع في براثن هذه الافكار غلاة العلمانية في مجتمعاتنا واتخذوا موفقاً من التدين نفسه.

لا يمكن للحياة أن تستقيم بغير هداية الدين في كل جوانبه

وانا احذر من الخطر الذي يهدد امتنا فكرياً وعقلياً واجتماعياً. واؤكد ان الدين متأصل في الامة الاسلامية وفي ضمير شعوبنا وبالتالي لا يمكن ان تستقيم الحياة بغير هداية الدين في كل جوانبه لذلك ستظل الدعوة للوسطية دعوة للتسامح واحياء التعايش وانبعاث لروح التصدي لكل هيمنة على شريعتنا وتاريخنا.



* وماذا عن دور لجان المركز؟

- المركز يضم عدة لجان منها لجنة التأصيل الشرعي وتهتم بتأصيل القضايا وفق المنظور الشرعي وتستعرض الشبهات التي يعتمد عليها اهل الغلو فترد بالحجج الشرعية ولها دائرة تتعلق بنشر ثقافة الوسطية وكذلك دائرة لتدريب وتأهيل الائمة والخطباء والوعاظ وعقدت عدة دورات لجميع الائمة في الكويت لتعزيز مفاهيم فقه المقاصد والاختلاف واصدر المركز حتى الآن عشر رسائل من خلال قسم الترجمة والنشر.

وتوجد وحدة للادب الاسلامي لتوظيف الادب لخدمة الوسطية، ودائرة للتواصل والحوار سواء كان الحوار بين المسلمين او بينهم وبين غيرهم خاصة من الاقليات المسلمة التي تعيش في الغرب.

وقد عقد المركز مؤتمرين، الاول في بريطانيا والآخر في اميركا ومثلت تلك المؤتمرات خطوة اولى في حوارنا مع الآخر لاننا قصدنا بها حواراً بين القيادات المسلمة لتلك الاقليات لتنسيق امور المسلمين الذين يعيشون في الغرب.



جاليات إسلامية

* وكيف ترى دور المسلمين في الغرب؟

- المسلمون في الغرب مواطنون غربيون لهم استحقاقات المواطنة وهم مسلمون ينتمون للاسلام عقيدة وحضارة فكيف يحافظون على الهوية الاسلامية من جهة، وكيف ينهضون باستحقاقات المواطنة من جهة اخرى وكان ذلك المحور هو الذي دار حوله المؤتمر وقد حضر مؤتمر بريطانيا 120 من قيادات العمل الاسلامي واكثر من 70 مؤسسة لاننا لا نستطيع ان نحاور الآخر الا بعد توحيد رؤيتنا، والمؤتمر القادم ينظم الحوار مع الغرب من خلال صناع القرار والاعلاميين ممن لهم اهتمام بالشأن الاسلامي.

والغرب ليس كتلة واحدة بل هم شعوب وليس بيننا وبينهم خلاف، ولكن مشكلتنا الاساسية مع قوة الهيمنة والتسلط في الغرب التي تحركها مواريث واحقاد تاريخية هي التي تشكل استهدافا للامة. ولكن لا ننكر ان هناك اقلاماً منصفة في الغرب وهم الذين نتواصل معهم ونتحاور ومن تلك الشخصيات الامير تشارلز الذي له مواقف معتدلة ومنصفة، وكذلك الشخصيات التي ترغب في نشر صورة الاسلام المعتدلة.

الحوار مع الغرب لابد أن تتوافر فيه المنهجية ووضوح الهدف
والوسائل والقضايا التي يتناولها

والحضارة اليوم تحتاج لبناء اخلاقي وروحي لتحقيق التوازن النفسي في مسيرة الحضارة المعاصرة ويجب على المسلمين ان يكون لهم دور.. والحوار لابد ان تتوافر فيه المنهجية ووضوح الهدف وكذلك الوسائل والقضايا التي يتم تناولها.

نعم لابد ان يكون هناك حوار بشرط ان يتصدى للحوار المؤهلون بالمعرفة الشرعية العميقة واللغة التي تعينهم على الاصلاح.

واقول ان العولمة اجتاحت عالمنا ودخلت بيوتنا دون استئذان واصبحت تؤثر في تشكيل عقول الابناء ولن يستقيم الامر بالتنديد او ابعاد ابنائنا بل لابد من البحث عن امصال تتمثل في فقه البدائل . والبديل الاسلامي في مجال الاعلام مازال قاصراً عن جودة المضمون وجمال الاسلوب والعرض للتنافس في هذا الجو الصاحب.



الدعوة والفتوى

* هناك خلط بين الدعوة وبين الفتوى كيف ترى ذلك؟

- واشار البشير الى الخلط بين الدعوة وبين الفتوى فليس كل داعية فقيهاً لان الفقه ملكة له شروط وكثير ممن يصعدون المنابر في مجال الوعظ والارشاد لا يملكون ذلك، والقضايا المعاصرة تحتاج لفقهاء الشريعة وخبراء الواقع ومن طريق الاجتهاد الجماعي الذي يرتبط بالاصل ويتصل بالعصر، وهذا ما نحتاجه الآن لمعالجة القضايا العصرية وبذلك نكون قد جمعنا بين اصالة ثقافتنا وحضارتنا وقيمنا الاسلامية وبين متطلبات العصر.



* وماذا عن دور المرأة؟

- الجدل لن ينتهي حول دور المرأة والحوار لابد ان يدار بالموضوعية ونحترم ادب الاختلاف وان هناك قضايا الخلاف فيها لا يقدم ولا يؤخر مثل قضايا الحجاب والنقاب وغيرها.



د. عصام أحمد البشيرفي سطور





*

عمل استاذاً في العديد من الجامعات، وشارك في العديد من المؤتمرات العربية والاسلامية العالمية. ووكيل الكلية الاوروبية للدراسات الاسلامية فرنسا (سابقاً) 1989 - 1992. كما كان عضواً في الكثير من المجالس والهيئات والمجامع ومنها على سبيل المثال:
*

مجمع الفقه الاسلامي التابع لرابطة العالم الاسلامي بمكة المكرمة، والهيئة العليا لجائزة الامير نايف للسنة والدراسات الاسلامية المعاصر - المدينة المنورة، والمجلس الاوروبي للافتاء والبحوث - ايرلندا، والمجلس العلمي للكلية الاوروبية للدراسات الاسلامية - فرنسا، وهو رئيس لجنة الفكر والتأصيل وعضو هيئة الرئاسة بالمجلس الاسلامي العالمي للدعوة والاغاثة - مصر، ورئيس مجلس امناء هيئة الاعمال الفكرية - السودان، والامين العام للمركز العالمي للوسطية - الكويت.
*

كما انه حائز على جائزة وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولى بجمهورية مصر العربية عام 2003م، وحائز على جائزة الملك عبدالله بن الحسين للعلماء والدعاة عام 2004 - الاردن وله العديد من الابحاث والمؤلفات.


التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC] رعتني أرضها طفلا…… فكيف أسومها غدري
وأصبو لذاتها عمري …… وحق لخيرها شكري
  Reply With Quote
Old 06-17-2010, 06:57 AM   #2
 
عبدالمنعم
مشرف المنتديات الأدبية

تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية : 26
السكن: الكلاكلة
المشاركات : 1,175
بمعدل : 0.23



عبدالمنعم is offline
Default

د. عصام أحمد البشير موسوعة في العلم والمعرفة والأدب يمتلك ناصية اللغة وهو خطيب مفوه عندما تسمعه يتحدث يجبرك على الإستماع له ولا تستطيع الفكاك إلا بعد إنتهائه تخصص في الحديث النبوي فأصبح حجه في هذا المجال.
د. عصام الآن عمله نادرة يبجب الإستفادة من علمه

عارف ياهو دا الشغل بارك اله فيك

وهذه المحاضرة عن الوسطية

[MEDIA]http://www.islam.gov.kw/media_files/wasatya/wsm1s1.wmv[/MEDIA]


التوقيع
التوقيع عند النجار

  Reply With Quote
Old 06-17-2010, 07:19 AM   #3
 
عارف عبد الرحمن

تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية : 42
المشاركات : 1,617
بمعدل : 0.31



عارف عبد الرحمن is offline
Default

وبارك الله فيك .. ونتمني أن نستفيد من هذا الرجل الموسوعة والقامة .. وشكراً علي المحاضرة القيمة .. ودمت أخي منعم


التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC] رعتني أرضها طفلا…… فكيف أسومها غدري
وأصبو لذاتها عمري …… وحق لخيرها شكري
  Reply With Quote
Old 06-17-2010, 08:55 AM   #4
 
صادق محمد عوض

تاريخ التسجيل: Apr 2010
رقم العضوية : 90
السكن: السعوديه
المشاركات : 2,137
بمعدل : 0.41



صادق محمد عوض is offline
Default

كتر الله خيركم ااااااااااااااناس... الراجل فعلا اضافة ورقم في علم الحديث ... وعالم جليل ومجتهد... لكن صدقوني قدر ما فتشت لي كومو ما عرفتو.. بالله هو من ياتو جماعة؟؟؟؟؟

  Reply With Quote
Old 06-17-2010, 12:38 PM   #5
 
عبدالمنعم
مشرف المنتديات الأدبية

تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية : 26
السكن: الكلاكلة
المشاركات : 1,175
بمعدل : 0.23



عبدالمنعم is offline
Default

د. عصام من جماعة الأخوان المسلمين
صادق عبدالله عبدالماجد
الحبر يوسف نور الدائم
عصام أحمد البشير
وبعدهم مباشرةً
عوض خضر أحمد محمد صالح


التوقيع
التوقيع عند النجار

  Reply With Quote
Old 06-17-2010, 02:07 PM   #6
 
صادق محمد عوض

تاريخ التسجيل: Apr 2010
رقم العضوية : 90
السكن: السعوديه
المشاركات : 2,137
بمعدل : 0.41



صادق محمد عوض is offline
Default

مبروووووووووووووووووك عوض خضر محمد صاااااااااااااااااااااااا اااااااالح الانضمام للاخوان المسلمين وعقباااااااااااااااااال المله عوض

  Reply With Quote
Old 06-17-2010, 04:51 PM   #7
 
عصام الدين محي الدين
زائر

رقم العضوية :
السكن: السكن قريه فطيس الموقع الحالي الخرطوم
المشاركات : n/a
بمعدل : 0



Default

هو الراجل اسي وين
وهل لديه اختلاف مع علماء السودان

  Reply With Quote
Reply


Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is On
Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is Off

Forum Jump


All times are GMT. The time now is 03:17 PM.


Copyright ©2000 - 2024, Futeis.com