Go Back   منتديات قرية فطيس > الأقــســــام الــعـــامــة > المنتدي الإسلامي
FAQ Community Calendar Today's Posts Search

Reply
 
Thread Tools Display Modes
Old 10-24-2011, 06:56 AM   #1
 
ياسر مهدى
زائر

رقم العضوية :
المشاركات : n/a
بمعدل : 0



Default الأضحية

ياجماعة المواضيع الاسلامية قد يكون فيها خلافات مذهبية هنا وهناك والمواضيع الاسلامية فيها سعة ومن يري ان هنالك طريقة اخري غير التي ذكرت فليعقب لمزيد من التوضيح واثراء الراي ونتمني المشاركة للفائدة .

من السنن التي يفعلها المسلم يوم العيد ما يلي :

- الاغتسال قبل الخروج إلى الصلاة :

فقد صح في الموطأ وغيره أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى . الموطأ 428

وذكر النووي رحمه الله اتفاق العلماء على استحباب الاغتسال لصلاة العيد .
والمعنى الذي يستحب بسببه الاغتسال للجمعة وغيرها من الاجتماعات العامة موجود في العيد بل لعله في العيد أبرز .

وأما في عيد الأضحى فإن المستحب ألا يأكل حتى يرجع من الصلاة فيأكل من أضحيته إن كان له أضحية ، فإن لك يكن له من أضحية فلا حرج أن يأكل قبل الصلاة .
التكبير يوم العيد :

وهو من السنن العظيمة في يوم العيد لقوله تعالى :
( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ) .

وعن الوليد بن مسلم قال : سألت الأوزاعي ومالك بن أنس عن إظهار التكبير في العيدين
، قالا : نعم كان عبد الله بن عمر يظهره في يوم الفطر حتى يخرج الإمام .

وصح عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : ( كانوا في الفطر أشد منهم
في الأضحى ) قال وكيع يعني التكبير . انظر إرواء الغليل 3/122

وروى الدارقطني وغيره أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجتهد بالتكبير
حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يخرج الإمام .

- صفة التكبير..

ورد في مصنف ابن أبي شيبة بسند صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه :
أنه كان يكبر أيام التشريق :
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
ورواه ابن أبي شيبة مرة أخرى بالسند نفسه بتثليث التكبير .


ما هو الوقت الذي تذبح فيه الأضحية ؟.

يبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى ، وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة . أي أن أيام الذبح أربعة : يوم الأضحى و ثلاثة أيام بعده .
والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد ، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، ثم يكون أول ما يأكل يوم العيد من أضحيته .
روى أحمد (22475) عن بُرَيْدَةَ رضي الله عنه قَالَ : كَانَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِحَتَّى يَأْكُلَ ، وَلا يَأْكُلُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ ، فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ .
وروي من وجهين مختلفين يشد أحدهما الآخر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهقال : ( كل منى منحر ، وكل أيام التشريق ذبح ) " انتهى .
والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2476) .
وقال الشيخ ابن عثيمين في "أحكام الأضحية" عن وقت ذبح الأضحية :
" من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فتكون أيام الذبح أربعة : يوم العيد بعد الصلاة ، وثلاثة أيام بعده ، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد ، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته . . . لكن لو حصل له عذر بالتأخير عن أيام التشريق مثل أن تهرب الأضحية بغير تفريط منه فلم يجدها إلا بعد فوات الوقت ، أويوكل من يذبحها فينسى الوكيل حتى يخرج الوقت ، فلا بأس أن تذبح بعد خروج الوق تللعذر ، وقياساً على من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يصليها إذا استيقظ أو ذكرها .
ويجوز ذبح الأضحية في الوقت ليلاً ونهارا ً، والذبح في النهارأولى ، ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل مما يليه ؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير " انتهى باختصار .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (11/406) :
" أيام الذبح لهدي التمتع والقران والأضحية أربعة أيام : يومالعيد وثلاثة أيام بعده ، وينتهي الذبح بغروب شمس اليوم الرابع في أصح أقوال أهلالعلم " انتهى .

مباشرة المضحي لذبح أضحيته بنفسه، فإن هذا هو الأفضل والسنة، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه كان يذبح أضحيته بيده عليه الصلاة والسلام.
كذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالأكل من الأضاحي، ولما أهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع مائة بدنة ذبح منها ثلاثا وستين بيده الكريمة، وأعطى عليا - رضي الله عنه - الباقي فوكله في ذبحه، ووكله أيضا في تفريق اللحم، إلا أنه أمر أن يؤخذ من كل بدنة بضعة - أي قطعة من لحم - فجعلت في قدر، فطبخت، فأكل من لحمها وشرب من مرقها وهذا يدل على تأكد أكل الإنسان مما أهداه من الذبائح، وكذلك مما ضحى به.
نحن نقول إنه يجوز التوكيل؛ أن يوكل الإنسان من يذبح أضحيته، لكن لا بد أن تكون الأضحية عنده وفي بيته أو في بلده على الأقل، يشاهدها ويأكل منها، وتظهر بها شعائر الدين، وليعلم أنه ليس المقصود من الأضاحي المادة البحتة وهي اللحم، . ففرق النبي صلى الله عليه وسلم بين الأضحية وبين اللحم، وأيضا فإن العلماء يقولون: لو تصدق بلحم مائة بعير، فإنه لا يجزئه عن شاة واحدة يضحي بها. وهذا يدل على أن الأضحية يتقرب إلى الله تعالى بذبحها، قبل أن ينظر إلى منفعة لحمها.

ما هي شروط ذابح الاضحية ؟؟

من أراد أن يضحي فلا يجوز له أن يأخذ من شعره ولا ظفره ولا بشرته شيئا ، من أول يوم من أيام ذي الحجة إلى أن يذبح أضحيته ، والدليل على ذلك حديث اُمِّ سَلَمَةَ، اَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ اِذَا رَاَيْتُمْ هِلاَلَ ذِي الْحِجَّةِ وَاَرَادَ اَحَدُكُمْ اَنْ يُضَحِّيَ فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَاَظْفَارِهِ ‏"‏ ‏.‏ رواه مسلم وفي رواية ( وبشرته )
ويجوز لك أن تسرح شعرك ، وتتطيب بالطيب ، وتجامع أهلك ، وتفعل ما تشاء إلا الأخذ من الشعر أو الظفر أو البشرة لنص الحديث
أما شروط الأضحية فهي :
1- أن تكون من بهيمة الأنعام : الإبل ، أو البقر ، أو الغنم

ملاحظات مهمة :

في الاستعانة بالغير بإحضار السكين أو إحضار شيء فلا بأس، وأنه لا يعتبر من الاستعانة في باب العبادة؛ لأن هذا لا بأس به يستعين العبد؛ ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام عائشة أن تشحذ السكين وأن تحضره وأن لا بأس بذلك، كما يستعين الإنسان في الوضوء يأمر أخاه يأمر ولده يأمر زوجته يأمر أهله مثلا بإحضار الوضوء أو ما أشبه ذلك لا بأس أن يأمره بإحضار الوضوء.
ولهذا انظر فرقٌ بين الوسيلة والغاية المقصودة إحضار الماء لا بأس به، إحضار السكين وشحذ السكين لا بأس بها، لكن نفس الذبح السنة أن يباشرها الذابح المضحي، كذلك الوضوء السنة أن تتوضأ أنت بنفسك فلا تجعل أحد يوضئك ويباشر أعضاءك؛ السنة أن تباشر العبادة بنفسك، كذلك لا تجعل أحد يصب عليك الماء، السنة أن تتوضأ أنت بنفسك، لكن إحضار الماء لا بأس.
أما نفس الوضوء أو صب الماء فالسنة أن تباشر أنت بنفسك إلا عند الحاجة فلا بأس؛ فقد ثبت في الصحيحين أنه عليه الصلاة والسلام صب عليه المغيرة بن شعبة الماء وهذا في حال السفر؛ ولهذا لما كان السفر حال حاجة والنبي عليه الصلاة والسلام لبس تلك الجبة التي كانت سميكة وشق عليه رفعها فاستعان بالمغيرة فكان يصب عليه، فالاستعانة تكون بإحضار الماء أو بصب الماء، أوبمباشرة غسل الأعضاء خلاف السنة، والصب لا بأس به عند الحاجة. أما الإحضار فلا بأس، كما كان يحضر ابن عباس وأنس والمغيرة وابن مسعود، كانوا يحضرون للنبي عليه الصلاة والسلام طهوره ووضوءه عليه الصلاة والسلام.


ثم أمرها قال: "اشحذيها بحجر" أن تشحذ، وهذا دليل على أنه يشرع الشحذ للذبح بأن تحد، لكن مع شرط أن توارى عن البهيمة حال الشحذ. "ثم أخذ السكين وأضجعه" كأنه والله أعلم أخذ السكين بيده، وأمسك الكبش بيده وأضجعه عليه الصلاة والسلام، ثم ذبح ثم قال: بسم والله أكبر، كان هذا والله أعلم من باب التقديم والتأخير كأنه أضجعه ثم ذبحه وأخذ يقول، أو ذبحه وأخذ قائلا.

ليس المراد أنه قال: بسم والله أكبر بعد ذلك، لكن من باب التقديم والتأخير، وأن هذه أفعال اجتمعت في مكان واحد: الإضجاع، وأخذ السكين، والتسمية، والذبح. والأفعال التي تجتمع في مكان واحد ربما جاء في بعض الأخبار تقديم بعضها على بعض، وربما جاء بثم؛ ويقصد الإخبار عنها لا الإخبار عن ترتيب وقوعها؛ الإخبار عن وقوعها في ذلك الوقت لا الإخبار عن ترتيب وقوعها، وأن ذلك وقع مثلا بعد ما ذبح قال هذا، وهذا معلوم كما تقدم.
ثم قال: "اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد " اللهم صل على محمد. من لم يضح فقد ضحى عنه عليه الصلاة والسلام، ومن لم يضح فقد كفاه الله المئونة والغرم، لكن يشرع أن يضحي المسلم إذا وجد سعة كما سيأتي يشرع التضحية، وسيأتي أن التضحية ليست واجبة لكنها سنة متأكدة عند جماهير أهل العلم.
وفيه دلالة على أنه لا بأس أن يشترك الجماعة في الأضحية الواحدة، ولو كانوا مائة، ولو كانوا ألفا؛ لو فُرِضَ أن جماعة في منزل عشرة عشرون ثلاثون ولو كانوا مائة فلا بأس أن يضحوا بأضحية واحدة، يعني في المفاخرة. فلا بأس أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته. في باب الأضيحة لا بأس.

أما باب الإجزاء في الهدي فلا يجزئ الهدي إلا شاة كاملة: ضأن أو معز أو سبع بدنة أو سبع بقرة في تمتع وقران وترك الواجب أو فدية الأذى أو ما أشبه ذلك لا يجزئ إلا دم عن النفر الواحد.
أما في الأضحية والاشتراك فالصواب أنه يجزئ عن العدد الكثير، وهو قول جماهير أهل العلم عن الرجل وعن أهل بيته، وكذلك لو كانوا جماعة مثلا في بيت واحد وفي منزل واحد لا بأس أن يضحوا بأضحية واحدة، ولو كانوا جماعة مثلا إذا كان في مكان واحد وطعامهم واحد؛ تجزئهم الأضحية الواحدة، ولله الحمد.
شروط صحة الاضحية :
أن تبلغ السن الواجبة : خمس سنين في الإبل ، وسنتان في البقر ، وسنة في المعز ، وستة أشهر في الضأن ( الخروف )
ان تكون خالية من العيوب المجزئة الواردة في الحديث ( العوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعرجاء البين عرجها ، والعجفاء - أي الهزيلة - التي لا تنقي ) رواه أبوداود
4- أن تكون في وقت الأضحية ، ويبدأ من بعد صلاة العيد إلى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق ، أي اليوم الثالث عشر والله أعلم

  Reply With Quote
Old 10-25-2011, 01:26 PM   #2
 
مصعب حامد نور
زائر

رقم العضوية :
المشاركات : n/a
بمعدل : 0



Default

نهارك سعيد الراااااااااااااااائع ابو ساجده
جزاك الله خير على هذه الافادات العظمى
نتمنى من الجميع الستفاده منها والعمل بها

  Reply With Quote
Old 10-26-2011, 06:42 AM   #3
 
ياسر مهدى
زائر

رقم العضوية :
المشاركات : n/a
بمعدل : 0



Default

ود الاخو مشكور للمشاركة والتفاعل المثمر .
السنة دي الناس ما مضحية ولا شنو ولا لسع الزمن ما جاء قايتوا كل عام وانتم بخير وخروف حنيذ وطعم لذيذ وسعر رخيص


http://vb.arabseyes.com/uploaded/3666_1197680939.jpg

  Reply With Quote
Old 10-26-2011, 06:55 AM   #4
 
عبده مصطفي إبراهيم
المدير العام
 
عبده مصطفي إبراهيم's Avatar

تاريخ التسجيل: Feb 2010
رقم العضوية : 1
السكن: أوكسفورد....بريطانيا
المشاركات : 2,315
بمعدل : 0.44



عبده مصطفي إبراهيم is offline
Default

لك التحية أبو ساجدة وانت ما مقصر تجلب لنا المفيد في الوكت المناسب
الضحية هنا تختلف شوية
وإن كنت لم أتابع التفاصيل الدقيقة لها
يقوم بعض الإخوة لتجميع سعر الخروف مع كتابة الإسم في قائمة
ثم التواصل مع المزبحة ... وأعتقد يقومو بإختيار الخروف لك ثم يتم الزبح بإسمك
تمش تستلم الخروف فيهو إسمك
وانت وحظك.... إمكن إطلع خروف فيهو 20 كيلو وإمكن يطلع 11 كيلو
السعر المدفوع واحد
وغالبا ما تستلم الخروف بعد الثانية ظهرا هذا إذا ما كان اليوم التاني
يعني حكاية تنتظر لم تجي ضحيتك دي صعبة شوية
...........
وكل سنة وأمة محمد بخير


التوقيع
  Reply With Quote
Old 10-26-2011, 07:06 AM   #5
 
ياسر مهدى
زائر

رقم العضوية :
المشاركات : n/a
بمعدل : 0



Default

هسي يا عبدو قصة الزبيح في المسالخ دي كيف هل يعتبر اضحية وانت لا شفت الخروف ولا زبحت ولا كبرت ولا ارقت الدم ولا .... ولا شفت حاجة غير اللحمة زي ما قلت فيها اسمك وما معروف تم الزبح كيف ، وبعدين انتو بتعملوا الشية دي كيف هناك بالصاج والدخان الشاقي البلد دا ما بجيب ليكم كلام مع الانجليز ولا شنو ، غايتو كان لقيت ليك كرت دعوة رسلوا الواحد اجي اشوف عيد الاضحي مع توني بلير عامل كيف ، ولا براون ماعارف وياريت ياعبدو تدينا شرح للاضحيه بصورة شوية واضحة من الزكرتا في بلاد اروبا والصلاة وطقوس الاعياد هناك

  Reply With Quote
Old 10-26-2011, 09:43 AM   #6
 
عبده مصطفي إبراهيم
المدير العام
 
عبده مصطفي إبراهيم's Avatar

تاريخ التسجيل: Feb 2010
رقم العضوية : 1
السكن: أوكسفورد....بريطانيا
المشاركات : 2,315
بمعدل : 0.44



عبده مصطفي إبراهيم is offline
Default

العيد لا يختلف كثيرا ...
في السنوات الأخيرة تجمعت الجاليات ذات الأصول العربية والأفريقية وأتت بثقافة متنوعة جميلة
تبدأ بتقاطر الجميع إلي مكان الصلاة ... أطفالا ونساء ورجالا ...جمع غفير جدا
يتجهه الأطفال الي مكان للألعاب
بعد الصلاة يكون هناك وجبة جاهزة "عبارة عن بوفيه مفتوح للجميع"
وجبة خفيفة وانواع لا تحصي من الحلويات والكيك من مختلف البلدان
كل الأسر تساعد في ذلك ولكن الأغلبية تأتي من تجمع العرب والأفارقة
بعد الإنتهاء من تلك الوجبة والتي تتيح للناس فرصة للتلاقي ومجازبة الاحاديث
لذمن ليس بالقصير ...
وهنا غالبا ما تلتقي بأناس تتعرف عليهم لأول مرة من جنسيتك أو جنسيات اخر
وخاصة معتنقي الإسلام الجدد
بعد إنتهاء تلك المراسم .. تبدأ رحلة انتظار الخروف والذ غالبا ما يصل بعد الثانية بعد الظهر
يتجه الجميع الي مكان تسليم الخرفان وتكون مسلوخة وعليها الإسم
تستلم خروفك ويقوم الجزار بتقطيعة
درج أغلب الناس علي تكوين مجموعات أسرية بحيث توزع الاضحية علي الايام الاربعة
في اليوم الأول تقيم الجالية السودانية بأوكسفورد دائما حفل ليلي
تلتقي فيه الجالية ... وهذا يشيل اللوم من عدم الزيارات
والتي غالبا ما تبدأ بعد اليوم الأول

هذه بعض صور العيد الماضي




التوقيع
  Reply With Quote
Old 10-27-2011, 05:44 AM   #7
 
محمد ابراهيم احمد ابراهيم
مشرف قسم العلوم والتكنلوجيا

تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية : 34
المشاركات : 1,108
بمعدل : 0.21



محمد ابراهيم احمد ابراهيم is offline
Default

شكر يا خال على المعلومات القيمه وربنا يبلغنا العيد
اما نا س اوكسفورد ديل العيد عندهم عجيب زى ما حكى عبدو
الصور ما ظهرت يا عبدو نتمنى ان تنقل لنا فرحة هذا العيد من اوكسفورد با لصوره والقلم

  Reply With Quote
Reply


Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is On
Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is Off

Forum Jump


All times are GMT. The time now is 05:30 AM.


Copyright ©2000 - 2024, Futeis.com