Go Back   منتديات قرية فطيس > الأقــســــام الــعـــامــة > منتدى الحوار العام
FAQ Community Calendar Today's Posts Search

Reply
 
Thread Tools Display Modes
Old 07-20-2011, 07:45 AM   #1
 
عارف عبد الرحمن

تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية : 42
المشاركات : 1,617
بمعدل : 0.31



عارف عبد الرحمن is offline
Default فطيس الآن : بقلم حيدر سيدأحمد

أستطعت أن أستدرج أخونا الرائع حيدر سيدأحمد للكتابة وحرضت فيه ــــ من غير معرفة ـــ لأكتشف فيه ذلك الكاتب والقاص الرائع الممتلئ ثقافة وأمكانية سرد رائعة .. وسترون ذلك بأنفسكم .. أعطاني الأخ حيدر أربع حكايات .. كل حكاية حكاية ..ولنبدأ بمقال أو قل خواطر عن المستشفي ...

بقلم حيدر سيدأحمد .. فطيس الآن

هاتف تنزَل علي أفذاذ من الرجال ــ يتوسطهم الفنقلن ــ أن أبنوا مدرسة .. هي مدرسة وفي أم الكتاب مستشفي .. وكانت المدرسة ،وكأحسن ما يكون البناء قد شُيدت أُسها ضارب في الأرض .. جدارها يشمخ في السماء .
وكان في البدء إقرأ .. أول الذكر وبداية التعلم ( ويهدي للتي هي أقوم ) . ويُزين المسجد ويُجمل وكذلك المدرسة .
خرجت أجيالاً من النابهين النابغين ، حياتهم فيها دفاتر من الذكريات الجميلة ، سطور وصفحات من الصدق والأخاء والمحبة ، كانوا كالفراشات تلاقوا فيها من بلدان كثيرة وسحنات متفرقة ، لوَنوا سماءها بكل الألوان ورسموا فيها لوحة خالدة بكل جمال الفراشات وعنفوان اليعاسيب ... كل هذه الدهشة والأنبهار تحولت الي مستشفي . يطبب فيها الناس ويستشفون .
وجاء الرائع دفع الله بالتمويل والعزيز الحاضر بيننا أبداً الهادي الذي كان حاسماً كالسيف ، دقيقاً كالقدر وصافياً كعيون الأطفال ، وفي معيته لجنة باهرة سامقة .. كانت علي قدر الحدث ومع تمام الموعد . فتم البناء في قسم العملية والعيادة الخارجية بما هو مطلوب فنياً ، وتم بناء السور الخارجي والبوابة الخارجية شامخة تختال في أجمل صورة واصدق عنوان ، كان البناء كله .. من ذاك ضارب في الأرض يشرأب الي السماء بكل القوة والمتانة والجمال ..تلاقحت مرحلة حاسمة متسارعة ، والأخوة في المهجر يتنادون ويبذلون .. والأخ الأستاذ حمدان يحثهم ويذهب اليهم ويجتهد ويتابع العمل .
الأخ قاسم في مدني والأخ الطيب مهدي في الخرطوم لا تلين لهم قناة ولا يستعصي عليهم باباً . فوصلتنا معدات طبية كثيرة ودعماً مالياً مقدرأً من وزارة الصحة الأتحادية , والأخ وحيد ــ رغم البعد عن السودان ــ لكنه كلما حضر يجتهد أن يقدم شيئاً فوصلت عبره معدات طبية كثيرة وهو الآن بيننا يجتهد ويحاول , وكما كانت حركة الاخ الطيب المحورية بالخرطوم وصلتنا الأبواب والشبابيك لكل المستشفي من الألمونيوم والزجاج السميك وضربت الأرضيات بالسراميك .. وجهز مولد أحتياطي تبرعت به مدرسة الأرقم واجتهد الأخ فتح الرحمن في صيانته وتشغيله وتوصيله بشبكة المستشفي .
تمت الصيانة للمستشفي كلها والمنازل وطليت بالدهان ، وتم حفر أثنين بئر سايفون وغرست الأشجار وجاء الطبيب .
مازالت بعض العقبة كؤود والبون شاسع والصورة لم تكتمل ,,, فالعمل في أكمال دورة السايفون وبناء حمامات ملحقة بالعنابر يسير دون أمكانات وببطء والعملية تحتاج لمكيفات وهناك غرفة للتوليد متكاملة وهي في ىالخاطر مصدق بها ولكنها علي الورق حتي الآن !!!!
الناس هنا يتوقون لافتتاح المستشفي والأحتفال بمنشئات كبيرة وكثيرة تمت في صمت ، مدرسة الأساس القرآنية ، الروضة ، الثانوية بنات ( نهرين ) ، المدرسة بنين بجانب المدرسة القديمة التي تهالكت ، فالشيخ السحيمي غيمة حبلي تسح ما تسح من خيرها العميم أفاض الله عليه سابقات الأحسان واصي البركات ، فلقد حاز السبق ودخل القلوب والمسجد يشهد .. الأخ أيوب والعم علي التيجاني في حدقات العيون وسويداء الفؤاد .
هناك المدرسة الثانوية بنين ( نهرين ) والتي أكتملت الأَ قليلا أو كثيراً والجهد الشعبي مذهل ..
العمل في طريق الأسلفت أكتمل تصديقه علي المستوي الأتحادي ــــ وأنَا لنراه رأي العين أن شاء الله ــــ ولجنة الطريق تأبي الا أن تبدأ فقد تواصلت الردميات من الداخل والتجهيز لعمل الكباري الداخلية وطبقة أخري من الردميات حتي ننعم بالخروج في سهولة ويسر والخريف علي الأبواب ..
هذه فطيس ترسل تحاياهااليكم من قلبها الكبير وهي تتفتح كزهرة ترنو للمستقبل بعقل مفتوح وهمة عالية وأيمان عميق


التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC] رعتني أرضها طفلا…… فكيف أسومها غدري
وأصبو لذاتها عمري …… وحق لخيرها شكري
  Reply With Quote
Old 07-20-2011, 09:17 AM   #2
 
عبدالمنعم
مشرف المنتديات الأدبية

تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية : 26
السكن: الكلاكلة
المشاركات : 1,175
بمعدل : 0.23



عبدالمنعم is offline
Default

[align=justify]
كنت قبل قليل ... أقرا عن الأستاذ عمر سعيد توقفت كثيراً وخرجت تأدباً دون أن أستطيع وضع حرف واحد ليفاجئني الأخ عارف بحيدر سيد أحمد، فهو وعمر سعيد صنوان في الروعة والعطاء والتجرد ونكران الذات.

ألف شكر أخي عارف أن جعلت حيدر ينثر لنا قليلاً مما يخبي في دهاليزه وقطعاً سننتظر المزيد.

تحايا وشوق وإمتنان أخي حيدر .. سنطوف بهذه المساحة يومياً (نقراها لي آخر حرف ونعيدا تاني من أولا)


[/align]


التوقيع
التوقيع عند النجار

  Reply With Quote
Old 07-20-2011, 09:43 AM   #3
 
عبده مصطفي إبراهيم
المدير العام
 
عبده مصطفي إبراهيم's Avatar

تاريخ التسجيل: Feb 2010
رقم العضوية : 1
السكن: أوكسفورد....بريطانيا
المشاركات : 2,315
بمعدل : 0.44



عبده مصطفي إبراهيم is offline
Default

سبقتني يا منعم...في كل حرف كتبتو
للأستاذ حيد سيد أحمد....نغمة هادئة..يكشحك بيها أول ما تلاقيهو
هذه النغمة يحدد بها مسار الونسة ويغطيها بهالة من السكينة المريحة
حبه للبلد عميق وتفانية في العمل العام...مميز
وذول بكتب كلام قدر دا.... ما بتلحق
وذي ما قلت يا منعم...بنسويهو ..... بنيه.... نزورها كل مرة
"ويلحقنا ويفزعنا.... ونلقاهو بيناتنا"

التحية لك اخ عارف...وانت لا تفتر
الله يديك العافية


التوقيع
  Reply With Quote
Old 07-20-2011, 02:33 PM   #4
 
ابو مجدل
زائر

رقم العضوية :
السكن: مدينة امدرمان حي الجرافة
المشاركات : n/a
بمعدل : 0



Default

الاخ حيدر سيد احمد
السلام عليكم ورحمة الله
لك التحية وانت تتحفنا بالمعلومات الثره عن ديارنا التي فارقناه بجسدنا ولكن ما زالت جونا تسكن فينا
اخي حيدر صاحب الابتسامة التي وضع عليها وجه
لا الوجه الذي وضعت عليه ابتسامه
لك التقدير والشكر وخالص الامنيات
نتمني لك دوام العافية

  Reply With Quote
Old 07-20-2011, 06:08 PM   #5
 
نضال احمد

تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية : 40
السكن: الخرطوم -الكلاكلة
المشاركات : 248
بمعدل : 0.05



نضال احمد is offline
Default

الاخ حيدر
السلام عليكم ورحمة الله
كتبت فصغت الكلمات قناديل تضئ امنا الرؤم فطيس وعقودا تحلي بها جيدها النضير
ابدعت ايما ابداع وكان كل قولك مرأة تعكس الحقيقة مزينة بجمال الاسلوب ودقة التعبير وقوة البيان
دمت لنا رمزا ومرجعا نعود اليه حينما يتتطلب الموقف العوده الي الوراء لك منا كل الشكر وللاخ عارف الذي جاءت اطلالتك عبره ونرجو ان يتواصل هذا الفيض الدفاق وان نراك عضوا فعالا بالمنتدي بالقريب العاجل


التوقيع
ابتسم فرزقك مقسوم
وقدرك محســــــــــوم
واحوال الدنيا لاتستحق الهموم
لانها بين يدي الحي القيـــــــوم
  Reply With Quote
Old 07-25-2011, 12:05 PM   #6
 
الهادى محمد يوسف ودتنوب
زائر

رقم العضوية :
المشاركات : n/a
بمعدل : 0



Default الامارات العربية المتحدة دبى

يوم ان قال الله سبحانه وتعالى للسموات والارض اتيا طوعا او كرها قالتا اتينا طاعين فلقد اتينا لكم اهلنا فى فطيس طوعا وجلسنا بينكم طوعا واحببناكم طوعا لقد نكا علينا الاخ حيدر سيداحمد الجرح القديم الجديد وكانه قرا ء مابداخلى نحو هذاء البلد ان تكتب عن امراة تحبها فهذا سهل وكل منايقدر عليه ولكن ان تكتب عن بلد بمثل قامة فطيس فهذا اصعب شى ولكن من اين نبدا ايتها المعشوقه الشيخ الحسين الزهرا ام فرج الله القديمه والجديدة ام فريق سالم ام الجعلين ام الكنبو ام فريق الحسين ام فريق العوض ام ال الشيخ محمد ودالزين ام ال سيد احمد ام المكتب والدريسه ام سوق فطيس الكلاسيكى وتجاره الطيب محمد احمد ومحمد حسن الفنقلن ومحمد صالح شامة و مهدى ابراهيم التوم والطيب الطاهر ووابراهيم الفكى الحسن وودالنظيف اماسوق الجزارين العم ادم جادين وودجدة اما اهل العلم والتعليم قم للمعلم ووفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا التحيه والاحترام والتقدير للمربى الفاضل الاستاذ ابوعاقلة سالم والتحيه الى الاساتذة مبارك احمد حامد وعطا قسم الله وكمال هاشم وعبد الماجد وعلي محمد هاشم وصديق محمد عمر حيدر هاشم وصلاح على صديق وكل الاساتذة فى كل المراحل اما الحشرين فهولا صنع خصيصا لاهل فطيس وعند ما ياتى ذكرهم عوض بطه عليه رحمة الله وعبدالله بروس والعم على احمد التجانى وما ادراك ما على التجانى فله منى الا التحايا والاحترام امافطيس النادى فهذا شان اخرواى نادى اخر فى جميع قرى السودان يماثله اما فرم العم عد الرحمن النكه الخاصة وانت تاتى من المزاكرة فى ليلة شتوية لتشترى لك بعض الارغفة ثم تضع عليهم بعض الفو ل المدمس السخن ثم تدلف الى داخل النلدى ام فطيس القرية المدينه فى التخطيط والتعليم والكورة فهذا الاختلاف والاختلاطبين اهل فطيس جعل منهم سودان مصغر فى التعايش والمحبه والسلام ادام الله عليكم اهليى فطيس التعايش ووالمحبه ووفق الله اجيالكم ان تحافظ على هذا الا رث العتيق المعتق من الكر م والصفات الفاضله التى تتميزون بها ولكم التحايا جميكم من العاشق الولاهن بحبكم والف شكر الى الاخوان حيدر سيد احمد الكاتب اللمميز الذى حرك فينا المشاعر نحو المحبوبة فطيس والشكر والتقدير للاخ عارف عبدالرحمن ان حفز الاخ حيدر للكتابه والشكر موصول للاخ عبده مصطفى لترحيبه بنا وان ننضم الى منتدى اهل فطيس بصفة العشق السرمدى والرحمه لجميع الاموات من اهلنا فى فطيس واخص بالرحمة الوالدة فاطمة احمد الحاج التى عنتنا برعايتها الخاصة ولم تفر ق بين ابنها اباذ وابنها الهادى تنوب فلها الرحمه وابنها الشقيق اسامه على التجانى وجعل الله البركة فى ذريتها وذرية ابنها اسامة ولكم منا كل الود والاحترام

  Reply With Quote
Old 07-25-2011, 02:58 PM   #7
 
عارف عبد الرحمن

تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية : 42
المشاركات : 1,617
بمعدل : 0.31



عارف عبد الرحمن is offline
Default

لك الشكر والتقدير الأخ الهادي وكلامك الجميل أضافة جديداً ..وليس بغريب علي أهلنا في تنوب هذا التلاقي والتوافق مع اهلهم في فطيس وهذه العلاقة ليست ببنت اليوم فأنتم منا ونحن منكم وشكراً علي المرور الأنيق وذكرك لكل اهلك بفطيس بالخير ودمت ..


التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC] رعتني أرضها طفلا…… فكيف أسومها غدري
وأصبو لذاتها عمري …… وحق لخيرها شكري
  Reply With Quote
Old 07-26-2011, 01:44 PM   #8
 
الهادى محمد يوسف ودتنوب
زائر

رقم العضوية :
المشاركات : n/a
بمعدل : 0



Default الامارات العربية المتحدة دبى

شكرا لك الاستاذ عارف عبد الرحمن على هذا الرد الجميل وانما نرد شى من الجميل الذى طوقتم به رقابنا والذى تعجز الجبال عن حمله شات الاقدار ان نكون معكم وبكم و ان تكون فطيس وتنوب بهذا التلاقى وهذاء الارتباط كما مصر والسودان واعجب اشد الاعجاب ان يجرى النيل من السودان الى مصر وان يمد السودان مصر بالماء ومن الما خلقنا كل شى حى ... وان تمد مصر السودان بالعلم والمعرفة ودخل الاسلام عن طريق مصر ويا سبحان الله ان يجرى ذ لك الكنار من تنوب نحو فطيس وان تكون فطيس هى منارة العلم والمعرفة لاهلنا فى تنوب نسال الله ان ياتى من اهلنا فى تنوب برعى اخر يمدح فطيس ويدعوا لها كما مدح البرعى رايعته مصر المومنه بل نحسب ان الله يومن فطيس بطيبة اهلها والذاكرين الله فيها وبصوت الفحيل عليه رحمة الله برفع الاذان فيها قبل ان تاتى الكهربا ذلك الصوت الجهور والجميل ولكم الود والاحترام اهلى فى فطيس جميعا والف شكر لك الاستاذ عارف عبد الرحمن الهادى محمد يوسف عدلان ابو فاطمة

  Reply With Quote
Reply


Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is On
Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is Off

Forum Jump


All times are GMT. The time now is 08:31 AM.


Copyright ©2000 - 2024, Futeis.com