Go Back   منتديات قرية فطيس > المنتدي الإداري العام > منتدي المواضيع المنقولة
FAQ Community Calendar Today's Posts Search

Reply
 
Thread Tools Display Modes
Old 03-14-2011, 06:22 PM   #1
 
ابودباره

تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية : 35
السكن: فطيس - فرج الله
المشاركات : 157
بمعدل : 0.03



ابودباره is offline
Default بين القذافي.. والمتعافي..!! نقلا عن صاحب المعادلات

ولو أن مزارعاً من مزارعي الجزيرة، أو مزارعي مشروع الرهد، أو مزارعي أي صقعٍ من أصقاع هذا السودان المترامي، قرأ إفادات السيد المتعافي، في الحوار الذي أجراهُ معهُ الأخ الزميل الأستاذ ضياء الدين بلال رئيس تحرير الزميلة «السوداني»، فلا أشُكُّ في أن أوَّل ما يُمكِنُ أن يرد إلى خاطره، خطابات القذافي الأخيرة!!..
ودعنا قبل أن نقارن بين الخطابين، خطاب القذافي وخطاب المتعافي دعنا نفترض، جدلاً وخيالاً محضاً، أن مزارعي السودان خرجُوا في انتفاضة تنادي برحيل المتعافي (أقول جدلاً وخيالاً محضاً أيها الناس، حتى لا يخرُجُ من يتهمنا بالتحريض على الثورة ضد المتعافي).. سوف يترتب على هذه الانتفاضة الزراعية الخيالية، مظاهرةٌ أُخرى بلا شك، فالسيد المتعافي لن يعدم بين عمال مزارعه ومزارع أقاربه ومزارع «أصدقائه» عدداً لا بأس به، يستطيعُ حشدهُم في مظاهرةٍ مضادة، تُنادي بتأييد وبقاء المتعافي (تماماً كما تمكن القذافي من قبل من إخراج تظاهرةٍ من مؤيديه والمنادين ببقائه، وكما سبق أيضاً أن خرجت تظاهرة «أحباب» حسني مبارك). وأظُنُّ أن هذا يمكن أن يكون دليلاً مادياً على أن للمتعافي بين الناس مؤيدين وأنصاراً.
القذافي دعا جماهير الشعب الليبي إلى الخروج وقطع رؤوس المخربين (والمخربون هؤلاء كانُوا في الواقع هُم الشعب الليبي ذاته، بينما كان «الشعب الليبي» الذي استنصر به القذافي هُو مجموعات من المرتزقة الأفارقة!!).. أما المتعافي فإنهُ لم يتوجه بالدعوة المباشرة إلى جماهير المزارعين المتمرغين في نعمة وزارته وأفضالها عليهم، لم يدعُهُم إلى الخروج للاقتصاص من الصحافيين «المُغرضين» الذين يستقون معلوماتهم من الحقل، ومن مزارعين هُم، بالقطع، غير أولئك المزارعين الذين تحدث المتعافي عن رضائهم واقتناعهم بتجاربه.. المتعافي فقط قرر بعض ما يعتبرهُ حقائق «على الأرض»، مؤكداً أن (الشراكة بين القطاع العام والخاص أثبتت تخفيض التكلفة على المزارع والدولة، وزيادة إنتاج المزارعين ).. ومؤكداً في موضع آخر أن التجربة برغم كونها في بداياتها إلا أنها أنجبت نتائج «مقنعة للمزارعين».. وحقيقةً لا أدري أين يمكننا أن نجد هؤلاء المزارعين الذين يعترفون بأن إنتاجهم زاد، أو أولئك المزارعين الذين أعلنوا عن اقتناعهم بتجربة المتعافي، اللهم إلا إذا اعتبرنا بحديث القذافي عن أن الشعب الليبي هانئ ومستقر، ولا توجد تظاهرات ولا يوجد قتل للمتظاهرين!!..
والسيد المتعافي، الذي قال عنهُ الزميل ضياء الدين بلال في مقدمة حواره، أنهُ لن يوفيه الوصف إن اكتفى بالقول أنه رجُلٌ «مثير للجدل» هو في الحقيقة، وكما قال ضياء الدين، أبعد كثيراً من مجرد كونه مثيراً للجدل، وهُو الرجُلُ الذي كتبت عنهُ آلاف الصفحات في الصحف إبَّان تقلده أعباء ولاية الخرطوم، تحدثوا عن الطرق التي أنشأها في العاصمة (ليس كما يتحدث عنها هو الآن بفخرٍ مستفز)، تحدثوا عن التجاوزات التي حملت الولاية على إعادة بناء معظم تلك الطرق المسفلتة التي لم تصمد لأشهر معدودات !! تحدثُوا عن أعماله الخاصة وأعمال أقربائه التي ما تركت لهُ مجالاً لرعاية الشأن العام إلا من خلال «الاستثمار» المثمر.. تحدثُوا عن مئات القضايا، حديثاً ليس فيه مدح للمتعافي، لو افترضنا جدلاً وخيالاً، أنَّهُ كلُّهُ كلام فارغ وأنه كله حديث مغرضين أصحاب ثأرات مع المتعافي، لو افترضنا ذلك وهو مستحيل، فإنهُ كان يكفي مجرد ذلك القيل والقال، لكي يُقال للمتعافي «تصحبك السلامة، تفرغ لأعمالك الخاصة وحقق ما شئت فيها من نجاحات» ثم يُخلَى سبيلُهُ مصحوباً بالدعوات الطيبات.. لقد ظنَّ الكثيرون أن إبعاد المتعافي عن ولاية الخرطوم وإسناد وزارة الزراعة إليه نوع من العقاب (فالناسُ تعودُوا من حكومتنا هذه أن تُبعد كل من تُثار حولهُ الشبهات في موقعٍ ما، إلى موقعٍ آخر، غالباً ما يكون أخطر).. ونحنُ نتحدث عن الجمهورية الإسلامية الثانية، كنا نتمنَّى أن نرجع إلى سُنَّة النبي الكريم عليه وعلى آله صلوات الله وسلامه، وسُنَّة الراشدين من خلفائه، الذين كان مُجرَّد إثارة أدنَى شُبهةٍ حول أحد ولاتهم أمراً كافياً لعزلهم، وما أظنُّ أن المتعافي أو غيرهُ في زماننا هذا أكرم مقاماً أو أنظف يداً وقلباً من أبي هريرة رضي الله عنهُ، الذي عزلَهُ عُمر رضي الله عنهُ عن ولاية البحرين، لمجرد أنَّ مالهُ زاد دراهم عدَّها الخليفة عُمر «شبهةً» تؤدي إلى عزل واليه، وما ثبت قطُّ أن أبا هريرة جنَى أمواله تلك بطرق غير مشروعة، ولا ثبت أنَّهُ أوقع عطاءات إعمار ولاية البحرين الإسلامية على أشقائه أو محسوبيه..!!

  Reply With Quote
Reply


Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is On
Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is Off

Forum Jump


All times are GMT. The time now is 04:55 PM.


Copyright ©2000 - 2024, Futeis.com