للتسجيل في المنتدي...نرجو مراسلة الإدارة وشكرا كلمة الإدارة


العودة   منتديات قرية فطيس > المنتديات الأدبية > القصص والحكايات

الإهداءات
محمد عزالدين من من هنا : العيد مبارك على الجميع والقابلة ذي ما دايرين يوسف محمد الطيب من الرياص : التحيه لكل الاعضا وشوق كتير للبلد محمد عزالدين من سنار : تحياتنا لجميع الإخوة الأعزاء طال الغياب والشوق بحر منذر مصطفى من أرض الخير والطيبة - الجزيرة - ودمدني : وما من كاتب ٍ الا سيفنى ويبقى الدهــــر ما كتبت يداه ٌ فلا تكتب بخطك غير شيئ ٍ يسرك في القيامة ان تراه ودالمحينه من السعوديه الخرج : كن في الدنيا عابر سبيل ---- وأترك وراك كل أثر جميل -- فما نحن فيها إلا ضيوف---- وما علي الضيف إلا الرحيل مشتاقين لى كل اعضاء المنتدى وفطيس الحبيبه الله ارجعنا فى اغرب وقت أمين عبدالله من البورت : التحايا العطرة لكل الأعضاء الكرام محمد عبد المنعم حسن فحيل من الرياض : مهما مشينا و روحنا بعيد بنجيك بلهفة و شوق وحنان &&&& التحيه لكل اعضاء المنتدي فردا فردا &&& وكل عام و انتم بخير و سنه سعيده &&&& حسين مبارك من نادوس : سلامات وكيف الحال ومشتاقين منذر مصطفى من ودمدني : تسامحو لأن الرسول الكريم قال ليلة عرفة ترفع جميع الأعمال إلي الله عدا المتخاصمين اللهم إني قد عفوت عن الجميع لوجهك الكريم عيدكم مبارك العفو عبدالرؤوف محمد حسن من الرياض : تحياتنا لكل اﻷهل بفطيس ابومازن من الخرطوم : سلام لاهلنا المنكم طولنا والله شوق شديد للبلد وناس البلد ابوذرابراهيم من المدينه المنوره : عدنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا محمد عبد المنعم حسن فحيل من الرياض : مبروووووووك والفين مبروووووك وتهنئة خاصة الي الاخ العزيز عفيــــف الهادي بمناسبة الزاوج وبيت مال و عيــــال عاطف البدوي من الرياض : بمناسبة العشر الاواخر تقبل الله صيامكم وقيامكم وجعلكم من عتقاء الشهر واظلتم خيرات وبركات الشهر الكريم mohammed alsir saad من من فريق وري : أهني جميع أعضاء المنتدي بحلول شهر رمضان المبارك أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال والدعــــــــــــــــوات ------ رشا محمد من من طرف الحلة : عودا حميدا مستطاب الخال بدر وإجازة سعيدة عبدالعزيز خيرالله الحسن من الرياض : التحية للابن المتفوق في مرحلة الاساس يوسف احمد يوسف واحرازه لمجموع 229 وعقبال الجامعه والتحية لكل ابنائنا المتفوقين محمد عبد المنعم حسن فحيل من الريـــاض : والله مشتــاقييييييين للحــــله و الــي المنتــــدي اخباركم ياشباب رشا محمد من مبروك عمار : عبر أثير منتدانا بنبارك للأخ عمار محمد حسن بمناسبة زواجة وبيت مال وعيال ودالمحينه من سكاكا الجوف : كل سنه والجميع طيبين وبمناسبه عيد الحب اليوم 13 /2/2013 اولا احى زوجتى كل يوم حب وسعاده واحى امى وابوى بى سكاكا واهل المنتدى جميعا وسنه حلوهلى الجميع


اصنع المعروف مع اهله..فان لم تجد اهله فانت اهله

القصص والحكايات


إضافة رد
قديم 09-15-2010, 11:43 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
hitham

الصورة الرمزية hitham
إحصائية العضو







 

hitham غير متواجد حالياً

 


عدد الترشيحات : 0
عدد المواضيع المرشحة : 0
عدد مرات الفوز : 0
المنتدى : القصص والحكايات
افتراضي اصنع المعروف مع اهله..فان لم تجد اهله فانت اهله

اصنع المعروف مع أهله ومع غير أهله..


اصنع المعروف مع أهله ومع غير أهله..فإن لم تجد أهله فأنت أهله !

قصة لها معاني عميقة


أراد رجل طاعن في السن وهو على فراش الموت أن يعلم ابنه الحكمة وكيف يصنع المعروف خالصاً لوجه الله تعالى ، فطلب من ابنه ألا يصنع معروفا مع أحد أبداً من الناس . وبعد موت الرجل وبينما كان ابنه في رحلة صيد ممتطيا جواده وبجانبه سلاحه، رأى نسرا مجروحا لا يتمكن من الطيران ، أشفق الرجل على النسر فحمله من أجل مداواته في بيته ، وأصرّ على أن يطلقه بعد علاجه . وفي اليوم الثاني وأثناء رحلة صيد له أيضاً داخل الغابة رأى رجلا فاقدا للوعي مكبلا في جذع شجرة ؛ فأشفق عليه ومسح وجهه بالماء وفك قيده ، وبمجرد أن عاد إليه وعيه ، حمله الرجل معه إلى بيته ، وجهز له مكانا خاصا واهتم به اهتماما كبيراً ، وقدم له كل ما يحتاجه من دواء وكساء وطعام وشراب وراحة .
وفي اليوم الثالث خرج أيضا للصيد فرأى ثعبانا مريضا ، فأشفق عليه وحمله إلى بيته لعلاجه .
بعد أن تماثل النسر للشفاء رفض أن يبتعد عن البيت ، وفي يوم من الأيام دخل النسر وحط بجوار زوجة الرجل وفي منقاره عقدا جميلاً من اللؤلؤ والماس والياقوت .
فرحت المرأة بالعقد فرحا كبيرا ، وهي التي طالما عانت من مرارة الفقر وشظف العيش ، وكان الرجل المريض الذي كان في حالة إغماء في الغابة ينظر ويرقب ما حدث باهتمام كبير . وبعد أن تماثل الرجل للشفاء غادر المكان بسلام وأمان .
وفي الطريق سمع هذا الرجل مناديا يقول : إن زوجة الملك قد فقدت عقدا لها ، ومن يخبرنا عن مكانه فله مائة ليرة ذهبية ، سمع الرجل النداء ..وقال في نفسه : مائة ليرة من الذهب !! ، وأنا رجل فقير لا املك من حطام الدنيا شيئا !! ،
وذهب إلى قصر الملك فأخبره بأن العقد الذي تبحث عنه زوجته موجود في بيت رجل صياد ،(وهو الصياد الذي اعتنى به وصنع معه معروفا وآواه وعالجه وأكرمه ). ذهب رجال شرطة الملك إلى بيت ذلكالصياد الطيب واعتقلوه ، واتهموه بالسرقة وأعادوا العقد إلى زوجة الملك ، ثم حكموا عليه بقطع رأسه .
عرف الثعبان الذي عالجه الصياد الطيب في بيته بالقصة كاملة ، فأراد أن يقدم لصاحبه خدمة لا ينساها العمر كله مقابل ما خدمه وأحسن إليه عندما كان مريضا في الغابة .
ذهب الثعبان إلى قصر الملك ، ووصل حجرة بنت الملك والتف حولها ، وعندما رأت زوجة الملك هذا المشهد المرعب خافت على بنتها فأخذت تصرخ ، وأسرعت لتخبر الملك ورجال القصر، ولكن لم يتمكن احد من الاقتراب خشية على حياة بنت الملك . احتار الجميع في الأمر ، وكان كل واحد منهم يفكر ويبحث عن مخرج لهذه المصيبة التي حلت بالمملكة .
قال الوزير للملك : أليس عندنا في السجن رجلا متهماً بالسرقة ومحكوماً عليه بقطع الرأس
قال الملك : بلا ،،قال الوزير :نحضره إلى هنا فإما أن يموت من لدغ الثعبان وإما أن ينجي بنت الملك من الثعبان لأنه في كل الأحوال محكوم عليه بالإعدام .
أحضر الجنود الصياد ، ووقف بين يدي الملك ، فطلب منه الملك أن يدخل الغرفة لينجي بنته من الثعبان . قال الصياد الطيب ، أرأيت يا ملك الزمان إن فعلت ذلك ، فبماذا تكافئني وماذا سيكون جزائي ؟ قال الملك : بالعفو وأمنحك العقد هدية لك . دخل الرجل غرفة بنت الملك ، وعندما رآه الثعبان أقبل إليه بهدوء وتسلق إلى كتفيه ، فحمل الرجل الثعبان وسار به إلى بيته والعقد في جيبه آمنا مطمئنا وقال : لقد حفظ الثعبان المعروف ، وحفظ النسر المعروف ، أما الإنسان فلم يحفظ المعروف ، وهذا ما كان يقصده أبي عندما أوصاني وهو على فراش موته ، بألاّ أصنع المعروف مع إنسان ، بمعنى ليس المعروف من أجل الإنسان ، فإن الله الذي ينظر ويسمع ويعلم هو الذي خلق الإنسان ، وأن عمل المعروف مع الإنسان هو من أجل الله رب العالمين وليس من أجل مخلوق . وكما قال نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبهوسلم : اصنع المعروف مع أهله ومع غير أهله ، فإن لم تجد أهله فأنت أهله ، ثم قال : وبسبب أنني أصنع المعروف لوجه الله نجّاني ربي من الموت ومنحني العقد.







التوقيع

وطن النجوم ... أنا هنا

حدّق ... أتذكر من أنا ؟
ألمحت في الماضي البيعيد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فتى غريرا أرعنا ؟
جذلان يمرح في حقولك
كالنسيم مدندنا
ألمقتني المملوك ملعبة
و غير المقتنى !

يتسلّق الأشجار لا ضجرا
يحسّ و لا ونى
و يعةد بالأعصان يبريها
سيوفا أو قنا
و يخوض في وحل الشّتا
متهلّلا متيمّنا
لا يتّقي شرّ العيون
و لا يخاف الألسنا
و لكم تشيطن كي يقول
الناس عنه " تشيطنا "
*
أنا ذلك الولد الذي
دنياه كانت ههنا !

رد مع اقتباس
قديم 09-15-2010, 01:29 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صادق محمد عوض
Sadig.M

الصورة الرمزية صادق محمد عوض
إحصائية العضو







 

صادق محمد عوض غير متواجد حالياً

 


عدد الترشيحات : 7
عدد المواضيع المرشحة : 3
رشح عدد مرات الفوز : 2
كاتب الموضوع : hitham المنتدى : القصص والحكايات
افتراضي

اصنع جميلا ولو في غير موضعه
لن يضيع جميلا اينما زرعا.....
ان الجميل وان طال الزمان به
لن يحصده الا الذي زرعا....







التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi