View Single Post
Old 08-24-2011, 12:56 AM   #8
 
صادق محمد عوض

تاريخ التسجيل: Apr 2010
رقم العضوية : 90
السكن: السعوديه
المشاركات : 2,137
بمعدل : 0.41



صادق محمد عوض is offline
Default

* القلب وضغط الدم

* النوم والقلب

* علاقة القلب والأوعية الدموية بالنوم علاقة وثيقة، لم تتضح جوانب مهمة منها إلا خلال السنوات القليلة الماضية. ولا يزال موضوع علاقة النوم بالقلب وأمراضه يحتاج إلى مزيد من الدراسات في جوانب التغيرات القلبية بسبب عدد ساعات النوم، وكيفية وضعية الجسم خلال النوم، وتأثيرات اضطرابات النوم كالقلق والكوابيس وغيرهم، والنوم الليلي أو النهاري، وغيرها من المواضيع التي تحتاج حقيقة إلى بحوث ودراسات. وأمراض القلب والأوعية الدموية واسعة، منها أمراض شرايين القلب، كنوبة الجلطة القلبية والذبحة الصدرية، واضطرابات إيقاع النبض، وأمراض الصمامات، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها.

وضمن فعاليات «مؤتمر رابطة القلب الأميركية» في أكتوبر (تشرين الأول) 2004 عرض باحثون من اليابان أولى الدراسات الطبية حول تأثيرات وضعية النوم على ضغط الدم. وذكر الباحثون أن خطورة الإصابة بأمراض القلب ترتفع عند ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه بشكل كبير خلال النوم. وشملت الدراسة رجالا أصحاء ممن ليس لديهم أمراض في القلب ولا يتناولون أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم. وتبين للباحثين أن نتيجة تغيير وضعية النوم من النوم على الظهر إلى النوم على البطن، ينخفض ضغط الدم بمقدار يفوق 5 ملليمترات زئبق. وقد وصل مقدار الانخفاض أكثر من 15 ملليمترا زئبق لدى 10 في المائة من المشاركين في الدراسة. وقال الدكتور ياسيهارا، الباحث الرئيسي في الدراسة، إن «هذه النتائج تشير إلى أن وضعية النوم ذات تأثيرات على ضغط الدم، والتغيرات الكبيرة في ضغط الدم خلال النوم بفعل تغيير وضعية الجسم من الممكن أن تتسبب في أحداث مرضية بجهاز القلب والأوعية الدموية».

وأفضل وضعية للنوم بالنسبة للقلب كي يؤدي عمله براحة وكفاءة، هي النوم على الجانب الأيمن. وفي هذه الوضعية تعطى للقلب مساحة وحجما رحبا في الصدر كي يعود إليه الدم بكمية كافية من الجسم ويستوعبه في البطين الأيمن ويدفعه إلى الرئتين، وكي يستقبله من الرئتين بعد تزويد الدم بالأكسجين، ويستوعبه في البطين الأيسر، ويضخه بقوة إلى أجزاء الجسم المختلفة.

وفي وضعية النوم على الجانب الأيمن يهدأ النبض كذلك وتقل احتمالات اضطرابه، نتيجة للأسباب المتقدمة في عمل القلب نفسه، ونتيجة أيضا لسكينة وهدوء الجهاز العصبي اللاإرادي، ونتيجة كذلك لكفاءة عمل الرئة وتزويدها للدم بكميات جيدة من الأكسجين. ولعل من أفضل المقالات الطبية في هذا الشأن دراسة المراجعة للدكتور ريمي مارتن - ديو بان وزملائه من جنيف بسويسرا، والمنشورة عام 2004 في مجلة «المجلة الطبية السويسرية الأسبوعية» (swiss med wkly).

وأسوأ أوضاع النوم على القلب النوم على الجانب الأيسر والنوم على البطن، لأنهما يضعان المعدة في مكان غير مريح للقلب، وتحديدا وضع مزيد من الضغط على القلب وعدم إعطائه مساحة وحجما لكي يستوعب الدم ويضخه. وبالتالي إرهاق القلب وإجهاده وارتفاع ضغط الدم، ومن ثم سهولة حصول النوبات القلبية.

  Reply With Quote