View Single Post
Old 08-24-2011, 12:53 AM   #4
 
صادق محمد عوض

تاريخ التسجيل: Apr 2010
رقم العضوية : 90
السكن: السعوديه
المشاركات : 2,137
بمعدل : 0.41



صادق محمد عوض is offline
Default

وبالمراجعة العلمية، نجد أن وضعية النوم مهمة نظرا للتأثيرات الصحية المحتملة على كل من التنفس وتتابعه بطريقة سليمة خلال النوم، والحفاظ على معدلات طبيعية لضغط الدم، وتأثيرات وضعية النوم على معدلات الإصابة بنوبات الجلطات القلبية، وتأثيراتها على انتظام عمل أجزاء الجهاز الهضمي، والوضعية الأفضل لنوم الحامل كي تحقق تدفقا كافيا من الدم للجنين، والوضعية الأفضل لنوم الطفل الرضيع لمنع الإصابة بالوفاة، بالإضافة إلى تأثيرات وضعية النوم لساعات على مفاصل الجسم وفقرات الظهر والرقبة وبقية أجزاء الهيكل العظمي للجسم.

نوم الحامل والرضيع وكانت بدايات الإشارات العلمية لأهمية وضعية النوم ضمن الكتاب الشهير للدكتور بينامين سبوك الصادر في 1958 بعنوان «بديهيات العناية بالرضيع والطفل» (The Common Sense Book of Baby and Child Care). وفيه حذر من عواقب وضع الطفل مستلقيا على ظهره خلال نومه، ومعللا ذلك بأن الرضيع لو تقيأ حينئذ فإنه أكثر عرضة للاختناق بمواد القيء الخارجة من المعدة. كما أظهرت دراسات طبية تالية أن نوم الطفل مستلقيا على بطنه يرفع من احتمالات حصول «متلازمة الموت المفاجئ للرضيع» (SIDS). وهو الأمر الذي لخصته دراسة الدكتور غالبيرت وزملائه من جامعة أكسفورد، والمنشورة في عام 2005، التي راجعت بطريقة منهجية جميع الدراسات التي تناولت النصائح والإرشادات الطبية لمنع حصول الموت المفاجئ للأطفال الرضع منذ عام 1940 وعام 2002. وقال الباحثون في خلاصتها إن المراجعة العلمية الدقيقة والمنهجية للأسباب التي يمكن منع حصولها بالنسبة لـ«متلازمة الموت المفاجئ للرضيع» منذ عام 1970 تدل على أنه «لو أمكن التنبه لتلك الأسباب لأدى ذلك إلى منع عشرات الألوف من وفيات الأطفال الرضع أولئك».

ثم تطورت البحوث نحو تأثيرات وضعية نوم الأم الحامل على سلامة الحمل ونمو الجنين. ومؤخرا أثارت مزيدا من النقاش حول هذا الموضوع، إحدى الدراسات الطبية النيوزلندية التي بحثت في جانب الوضعية الأفضل لنوم السيدات الحوامل. وهي الدراسة التي تناولتها الأخبار الصحافية بطريقتها المعهودة في الإثارة، وبنت عليها معلومات غير دقيقة تتبنى القول بأن هذه الدراسة النيوزلندية توصلت إلى إثبات أن النصيحة الطبية هي أن النوم على الجانب الأيسر للحوامل هو الأفضل صحيا، بينما المراجعة الطبية للدراسة نفسها وقراءتها بشكل علمي ومراجعة أيضا التعليقات العلمية عليها، لا تعطينا أي إثبات على صحة الادعاء بأن الباحثين النيوزلنديين أثبتوا ذلك ويتبنون علميا تلك النصيحة.

وبطبيعة الحال لا تنصح الحامل بالنوم على البطن، لأنه سيضع ضغطا أكبر على البطن وسيتسبب في الضغط على مفاصل وفقرات أسفل الظهر. والإشكالية في نوم الحامل مستلقية على الظهر، أنه خلال النوم على الظهر يضغط الرحم والجنين على أوردة البطن الكبيرة، وتحديدا الوريد البابي السفلي (inferior vena cava)، مما يعوق حرية عودة الدم المتجمع من الحوض والأطراف السفلية، إلى القلب. وإذا ما تدنت كمية الدم العائدة إلى القلب تدنت تلقائيا كمية الدم الخارجة من القلب لتغذية أعضاء الجسم وتغذية الجنين نفسه؛ ولذا على الحامل الحذر من النوم بهذه الطريقة. والنصيحة الطبية متفقة على أن الأفضل هو نوم الحامل على أحد الجانبين، الأيسر أو الأيمن، تخفيفا لعبء ضغط الرحم على أوردة البطن الكبيرة وتخفيفا لعبء الضغط على منطقة أسفل الظهر.

  Reply With Quote