View Single Post
Old 12-25-2010, 06:34 PM   #2
 
Amhar

تاريخ التسجيل: Feb 2010
رقم العضوية : 24
المشاركات : 409
بمعدل : 0.08



Amhar is offline
Default بحث عن الحاسوب (2) أول حاسب آلي

أول حاسب آلي :
في عام (1944م) تمكن العالم "هوارد أيكن" من جامعة "هارفارد" الأمريكية من ابتكار أول حاسب آلي رقمي وكان عبارة عن حاسب "كهروميكانيكى" ضخم، عرضه نحو 15مترًا، وارتفاعه نحو (2.4) متر، وكان يستغرق نحو (3‚0) ثانية لإتمام عملية جمع أو طرح، ونحو 4 ثوانٍ لإتمام عملية ضرب، ونحو 12 ثانية لإتمام عملية قسمة واحدة، وبعد ذلك بعامين تمكن "جون موشلى" و"برسرايكرت" بجامعة "بنسلفانيا" من صنع أول حاسب رقمي إلكتروني، وكان باستطاعته أن يؤدى في ساعة واحدة نفس القدر من العمل الذي يمكن أن يؤديه حاسب "هوارد أيكن" في أسبوع كامل . وبعد أن ظهر "الترانزيستور" عام (1947م) ، وهو جهاز صغير الحجم يسمح بتنظيم تدفق التيار الكهربائي، بدأ صانعو الحواسب في استخدامه في تصنيع أجهزتهم، وقد ظهر أول حاسب ترانزيستور في الأسواق عام (1960م) ، وكان يتميز بصغر حجمه نوعًا ما عن الحواسب الكهروميكانيكية، وكان يطلق عليه (المينى كمبيوتر) أو الكمبيوتر المتوسط .
وكان عام (1963م) هو بداية ظهور أول كمبيوتر يعمل بنظام الدوائر المتكاملة بدلاً من "الترانزيستور"، والدوائر المتكاملة عبارة عن شرائح أو رقاقات صغيرة مصنوعة من مادة "السيليكون" قد لا يزيد عرض الرقاقة الواحدة عن 2 ملليمتر، لكنها تحتوى على المئات من "الترانزستورات"، ويتم حفر خطوط أو مسارات على هذه الشريحة لتكون بذلك دائرة كهربائية ينساب خلالها التيار الكهربائي، ثم يتم تغليف هذه الرقاقات بإحكام بغطاء بلاستيكي لحمايتها ، وتبرز من جانب الغلاف دبابيس صغيرة متصلة بالرقاقة نفسها . وفى عام (1971م) تمكنت شركة أمريكية من صناعة "المعالج الدقيق" أو "الميكروبروسيسور"، وهو عبارة عن شريحة صغيرة من "السيليكون " تحتوى على الآلاف من الدوائر الإلكترونية المتكاملة، وقد أتاح اختراع "المعالج الدقيق" للملايين من الناس اقتناء جهاز الكمبيوتر في منازلهم .
لمحة تاريخية عن تطور تقنيات الكمبيوتر :
إن التعرض إلى الكومبيوتر وتقنياته المعلوماتية المتعددة وتطوراته التكنولوجية الكثيرة يعد من المواضيع الواسعة، والشائكة والتي لا يمكن الإحاطة بها بشكل كامل في هذه العجالة إلا إننا نحاول الإحاطة ببعض مراحله التطورية بإيجاز تام في لمحة تاريخية سريعة توصلنا إلى فهم معطياته التقنية التي وسعت من أهميته ونشاطاته وجعلته ظاهرة بارزة في واقع الثقافة الإنسانية إذ أن الكومبيوتر في شكله وتقنياته الحالية جاء نتيجة لأفكار متعددة وخطوات وأطوار عديدة أسهم بها العديد من العلماء والمخترعين فهي لم تختصر على مخترع أو عالم واحد، و يتأكد لنا ذلك من هذه الملحمة التاريخية.
في عام (1958) تم تطوير أول رقاقة كمبيوتر وذلك نجح المهندس (Jack kilby) والفيزيائي (Robert Noyce) بتطوير أول دارة تكاملية (Ic) في مختبرات شركة (texas instrument) او ما نطلق عليها اليوم الرقاقة (chip) وحصلا على براءة اختراع عنها العام التالي.. حيث تسمح الرقاقات بدمج إعداد كبيرة من (الترانز ستورات) في حيز صغير، وهما أسهما في تصغير عناصر الكومبيوتر بشكل جوهري.. وفي عام (1960) طرحت شركة (corporation digital equipment ) الكومبيوتر (1- pDp) وهو أول كومبيوتر تجاري مجهز بلوحة مفاتيح ومرقاب.. وفي عام (1963) تم اختراع (الماوس) حيث طور الخبير (douglas Engelbart) الماوس في معهد (ستنانفورد) للأبحاث وبعد عقدين من الزمن أصبح الماوس من العناصر الأساسية في الكومبيوتر، بفضل أجهزة (ماكنتوش).. وفي عام (1965) بنت شركة (Digital Equipment corporation) أول ميني كمبيوتر وكان سعره (18000) دولار وطورت لغة البرمجة المبسطة (بيسك) التي أصبحت فيما بعد اللغة القياسية لأجهزة الكمبيوتر الشخصية.. وفي عام (1969) طرحت شركة (honey well) أول كومبيوتر منزلي وأسمته (كومبيوتر المطبخ) وبلغ سعره (10600) دولار فقط.. وفي عام (1969) تم إنشاء نواة لشبكة الانترنت وفي عام (1970) تم طرح الأقراص المرنة وذاكرات (1024- بت) ونظام يونيكس.. بعد أن طورت مختبرات(Bell labs) نظام التشغيل يونيكس.. وفي عام (1971) طرحت شركة (انتل) أول مايكرو ومعالج باسم (4004).. وتم طرح آلات الجيب الحاسبة والطابعات النقطية ولغة باسكال وبرنامج للتعرف على الأصوات الذي ظهر في الهند.
وفي عام (1972) اخترع (rey Tomlinson) البريد الالكتروني وطور مبرمجون في مختبرات (bell labs) لغة الكومبيوتر وقدمت شركة (أتاري) لعبة (pong) وهي أولى الألعاب. وفي عام (1975) طورت شركة (mit.s) أول كومبيوتر شخصي، وهو أول كومبيوتر يحظى بتسويق واسع وكان يباع بمبلغ (397) دولارا فقط وطور (Bob Metcalfe) تقنية اثرنت في شركة (زيروكس) وفي هذا العام أيضا ظهر أول برنامج لمعالجة الكلمات باسم (القلم الكهربائي ( (electric pencil، وقدمت (IBM) أول طابعة ليزرية وفي عام (1975) أيضا أسس (BILL GATES) وزميله (PAUL ALLEN) نواة شركة (مايكروسوفت) ، لتطوير برمجيات الكومبيوتر الشخصي الجديد (8800- ALTAIR) وتأسست شركة (MICROSOFT CORP) رسميا العام (1977) وانطلقت في عالم الكومبيوتر بقوة بعد أن وقعت عقدا مع شركة (IBM) لتطوير نظام التشغيل (DOS) للكومبيوتر الشخصي (IBMPC) الذي طرح العام (1981).. وفي عام (1976) طور (GARY KILDALL) نظام التشغيل (سي بي إم) وطورت (آي بي إم) أول طابعة نافثة للحبر.


التوقيع
http://vb.futeis.com/uploaded/24_01278492023.gif
  Reply With Quote